رأس السنة تنعش فنادق القاهرة والأقصر وشرم الشيخ بحجوزات الأجانب والمصريين


كتب- أكرم مدحت 

 

تحظى معظم الفنادق بأعلى نسبة إشغال خلال الاحتفال برأس السنة وخاصة يومي 31 ديسمبر والأول من يناير، حيث تتجاوز معظمها 90%، في المدن السياحية الرئيسية وعلى رأسهم القاهرة، والتي تمثل انتعاشا ملحوظا مقارنة بالأسبوع الأخير من ديسمبر أو بعد 7 يناير.

 

الأقصر تستعيد انتعاشها

في هذا السياق، قال محمد عثمان عضو لجنة التسويق السياحي للأقصر، إن هناك انتعاش ملحوظ في حركة السياحة الوافدة إلى المدينة تزامنا مع أعياد الكريسماس ورأس السنة، حيث وصلت نسبة إشغالات الفنادق 40%، مقارنة بأقل من 20% العام الماضي.

 

وأضاف عثمان لـ "ترافل يالا نيوز"، أن 63 فندقا عائما بدأوا في نشاط رحلاتهم النيلية بين الأقصر وأسوان، وهو معدل مقبول مقارنة بحالة ركود كبيرة نفس الفترة من العام الماضي، وسبب ذلك زيادة إقبال المصريين، إلى جانب السياحة الأجنبية من اليابان، وألمانيا، وأسبانيا، وبريطانيا، والهند.

 

القاهرة تتجاوز 90%

وفي سياق متصل، أكد جمال حسن مدير عام فندق "ميركيور الهرم" أن إشغالات الفندق أفضل من العام الماضي خلال أعياد الكريسماس ورأس السنة حتى الأسبوع الأول من يناير، حيث متوقع أن تتجاوز 90%، ومتوسط إشغال شهر ديسمبر 80%، لافتا إلى أن معظم فنادق القاهرة ووسط المدينة تحظى بنسب إشغال مرتفعة تصل إلى الامتلاء.

 

وأضاف حسن أن المصريين يستحوذون على النصيب الأكبر من حجوزات رأس السنة، مشيرا إلى أن السياحة الصينية والهندية متواجدة بقوة، إلى جانب العراقية والتونسية، علاوة على بعض السائحين من البرازيل والمكسيك ولكن بأعداد أقل.

 

شرم الشيخ تعوض الركود

ومن جانبه، قال رضا جمعة المدير المسائي بفندق تروبيتل نعمة باي بشرم الشيخ، إن يومي نهاية العام وبداية الجديد، يمثلون ذروة الإقبال خاصة من المصريين، وبعض الجنسيات الأجنبية، مشيرا إلى أن إشغال الفندق بدأ في التحسن منذ الأسبوع الأخير من ديسمبر، حتى الثلث الأول من يناير، ثم تعود النسب إلى معدلاتها الطبيعية المنخفضة حاليا مقارنة بالمواسم السياحية في الأعوام السابقة.

 

وأضاف جمعة أنه من المقرر أن تصل إشغالات الفندق إلى 95%، مقارنة بنحو 65% في أسبوع الكريسماس الحالي منذ 24 ديسمبر، في حين كانت النسبة تتراوح بين 35 و40% قبل ذلك، مشيرا إلى أنها ستعود إلى هذه المعدلات في الأسبوع الثاني من يناير.

 

وأوضح جمعة أن المصريين يمثلون النسبة الأكبر من النزلاء، حيث يستحوذون على 60% من الإشغال، ثم يأتي الأوكرانيون في الجنسيات الأجنبية وهي الغالبة في معظم فنادق شرم الشيخ، إلى جانب وجود العرب من الكويت والإمارات، والأردن، ولبنان، والسعودية.

 

وعلى جانب آخر، يستعد ميدان "سوهو" "سوهو سكوير" لرأس السنة بداية من 29 ديسمبر، من خلال إقامة عدد من الحفلات، الأولى للفنانة اللبنانية يارا، بالإضافة إلى حفلة ليلة رأس السنة يوم 31 ديسمبر والتي تتضمن عروض فنية مجانية لفرق استعراضية أوكرانية وكولومبية.

 

وقال يوسف موسى مدير التسويق لسوهو سكوير، لـ "ترافل يالا نيوز"، إن أسعار الخدمات شهدت زيادة كبيرة تتراوح بين 30 إلى 50%، بسبب تعويم الجنيه وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، مشيرا إلى أن أكثر الجنسيات تواجدا هم الأوكرانيون والألمان، إلى جانب المصريين.